30 sept 2012

اسم "الله"




مقال فضيلة الإمام العلامة الدكتور علي 

جمعة حفظه الله بجريدة الأهرام


من أسماء الله تعالى الحسنى اسم "الله" وهو علم على الذات الواجب الموجود المستحق لجميع المحامد, وهو أعظم أسمائه سبحانه وتعالى وأشهرها وأعلاها محلا في الذكر والدعاء لدلالته على الذات العلية الجامعة لكل صفات الألوهية المنعوتة الربوبية المنفردة بالوحدة في الذات والصفات والأفعال المعبودة بحق,

فلا إله إلا الله ولا رب سواه ولا معبود بحق إلا هو, قال تعالى: { اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ } [ البقرة: 255 ], وقال: { ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ } [الأنعام: 102], وقال سبحانه: { إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدْنِي } [طه: 14], وقال: { اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ } [ المؤمنون: 32 ], وقال: { اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ } [ المائدة: 72 ], وقال: { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } [الرعد: 16], وقال عز وجل: { اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ } [ النمل: 26 ], وقال: { وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [ آل عمران: 62 ].

وأصل كلمة الله في اللغة "الإله", وقد أطلق في لغة العرب لمعان, هي: المعبود, والملتجأ, والمفزوع إليه, والمحبوب حبًا عظيمًا, والذي تحتار العقول فيه - أي في إدراك عظمته ومعرفة قدره-, وكل هذه المعاني ثابتة في حق الله سبحانه وتعالى: فلو شاهد المسلم ما آل إلى الله تعالى من مزيد الفضل والإكرام وعظيم الرحمة والمحبة والحنان على هذا الكون, ولو تعمق في التفكير في آلاء الله ونعمه عليه لتوله به حبًا وهيامًا, ولطارت نفسه عارجة في بحور الجلال والجمال والكمال, ولحلق بنفسه التجاء واحتماء وحبًا بذي الجلال والإكرام مقبلاً عليه لا يري إلاه, ولا ينطق بسواه, ولا ينشغل فكرًا وقلبًا إلا به سبحانه.

واسم الله تفرد الحق سبحانه وتعالى به, وقد خص به نفسه فلم يسم به غيره أصلاً, إذ أن معاني سائر أسماء الله الحسنى يتصور أن يتصف العبد بشيء منها حتى يطلق عليه الاسم, كالرحيم والعليم والحليم والصبور والشكور وغيره, وإن كان إطلاق الاسم عليه إنما هو على وجه آخر يختلف عن إطلاقه على الله ـ عز وجل ـ لأنه تعالى ليس كمثله شيء, وأما معنى هذا الاسم "الله" فخاص خصوصًا لا يتصور فيه مشاركة لا بالمجاز ولا بالحقيقة, ولأجل هذا الخصوص توصف سائر الأسماء بأنها اسم الله ـ عز وجل ـ وتعرف بالإضافة إليه, فيقال: الصبور والشكور والملك والجبار من أسماء الله -عز وجل-, ولا يقال: الله من أسماء الشكور والصبور, ولذلك أيضًا كانت أسماء الله الحسنى للتخلق إلا اسم "الله" فهو للتعلق فينبغي أن يكون حظ العبد من هذا الاسم هو التأله بأن يكون مستغرق القلب والهمة بالله ـ عز وجل ـ لا يرى غيره ولا يلتفت إلى سواه, ولا يرجو ولا يخاف إلا إياه سبحانه وتعالى, وكيف لا يكون كذلك وقد فهم من هذا الاسم أنه الموجود الحقيقي الحق, وكل ما سواه فان وهالك وباطل إلا به تعالى, وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قوله: إياه أصدق بيت قالته العرب قول لبيد:

ألا كل شيء ما خلا الله باطـل #  وكـــل نـعيم لا محالة زائـــل

وقد جمع الله الدين كله في هذا الاسم الأعظم فقال سبحانه وتعالى: { قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ } [الأنعام: 91] ، وقال سبحانه وتعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ } [فاطر: 15], أي أنتم الفقراء فقرًا كاملاً إلى الله ـ عز وجل ـ ليس لكم من تضرعون إليه سواه, وهو الغني غنى كاملا عن خلقه جميعا, وما خلقهم لحاجة إليهم ولكن خلقهم لعبادته وتقديسه والتسبيح بحمده, فتلك وظيفتهم يؤدونها لخالقهم طوعًا وكرهًا, يقول تعالى: { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ } [الذاريات: 56 - 58].
يقول الشاعر:
الله قل وذر الوجود وما حوى # إن كـنت مرتادا بلوغ كمال
فالكل دون الله إن حـقـقـته # عدم على التفصيل والإجمال

وقد رجح كثير من العلماء أن يكون اسم "الله" هو الأسم الأعظم لكل هذه الخصائص التي اختص بها. ولعظم هذا الاسم كان داخلاً في كلمة التوحيد التي يدخل بها المرء دين الإسلام, فجملة لا إله إلا الله هي كلمة الله العليا وكلمة الحق وهي أيضًا كلمة السعادة والنجاة والفوز العظيم والتوحيد الخالص.

فاللهم أكرمنا بالتعلق بهذا الاسم والتعرض لأنواره حتى لا ننشغل عنك بسواك.

No hay comentarios: